ـ12/9/2022ـ نشاط النقيب كسبار ليوم الأثنين 12 أيلول

استهل نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار نشاطه صباحاً باستقبال الوزير السابق المحامي الياس حنا الذي دعاه إلى حفل تكريم في دارته في جون- الشوف.
بعدها استقبل القنصل كميل فنيانوس الذي دعاه إلى لقاء مع أندية الليونز في تشرين الأول 2022، كما استقبل المحامي البروفسور ابراهيم طرابلسي وتم البحث في موضوعي الزواج المدني، وبعض المشاكل التي تحصل في النزاعات أمام المحاكم الروحية والمدنية.
وبحث النقيب كسبار مع أمين عام إتحاد المحامين العرب المساعد المحامي معين غازي في موضوع المكتب الدائم لإتحاد المحامين العرب الذي سوف يعقد في طرابلس. واتصل النقيب كسبار بنقيب المحامين المنتخب في مصر عبد الحليم علّام وهنأه بإنتخابه متمنياً له النجاح. كما أرسل له برقية تهنئة فور انتخابه. ووجه برقية تهنئة لنقيب المحامين المنتخب في تونس حاتم مزيو.
والتقى النقيب كسبار المحاميين يوسف لحود وشكري حداد، عضوي مكتب الإدعاء في ملف جريمة المرفأ ووضعاه في جو تحركات المكتب والأهالي. كما تلقى إتصالاً من النقيب السابق النائب ملحم خلف وتم التداول في عدة مواضيع تتعلق بتعيين محقق ثانٍ وما تم إتخاذه من إجراءات منعدمة في ملف التحقيقات.
وتلقى النقيب كسبار إتصالاً من أمين عام إتحاد المحامين العرب المكاوي بنعيسى، والذي دعاه إلى إلقاء كلمة الإفتتاح من ضمن المتكلمين وكذلك ترؤس جلسة إدارة ندوة من ضمن نشاطات إتحاد المحامين العرب والمكتب الدائم الذي سوف يعقد في طرابلس- الشمال بتاريخ 20 أيلول الجاري. وتلقى إتصالاً من نقيبة طرابلس الأستاذة ماري تريز القوال بهذا الخصوص.
وترأس النقيب إجتماعين: الأول للجنة الثقافة والتراث برئاسة المحامي ريمون عازار وتم الإتفاق على إحياء يوم المحامي في النقابة بتاريخ 10 تشرين الأول الجاري حيث سيلقي الأساتذة ريمون عازار وصالح الدسوقي وحسين فياض قصائد في المناسبة. كما سيلقى المحامي الدكتور هيام ملاط كلمة يشرح فيها تاريخ النقابة والدراسة المهمة التي أجراها بهذا الخصوص. كما سوف يطلب من النقيبة السابقة أمل حداد إلقاء كلمة في المناسبة. والكلمة الأخيرة للنقيب كسبار. على أن يقدّم المحاميان سعيد نصر الدين وحسين فياض الندوة.
أما الإجتماع الثاني فكان مع رئيسة لجنة تنقية الجدول المحامية عزيزة صقر رعد، وعضو المجلس السابقة المحامية ندى تلحوق، وقدما له دراسة شاملة حول ما توصلتا إليه مع اللجنة تمهيداً لإتخاذ القرارات اللازمة بهذا الخصوص.
هذا، وقدم الأستاذ سعد الدين الخطيب طلب ترشحه لمركز عضوية مجلس نقابة المحامين، بعد زيارة النقيب ووضعه في جو الترشّح. وتمنى له النقيب كسبار النجاح.
وبعد الظهر، بدأت الإختبارات الشفهية للمحامين المتدرجين الذين أنهوا فترة تدرجهم، وترأس النقيب اللجنة المؤلفة حكماً من أمين السر الأستاذ سعد الدين الخطيب ومقرّر الجدول العام الأستاذ مروان جبر والأعضاء الذين يكلفهم النقيب.
وأمام زواره قال النقيب كسبار: في ظل الوضع المزري الذي يعيشه لبنان على مختلف الصعد، نحاول قدر الإمكان إجتياز المحن. ولكن إلى متى سوف تبقى المحاكم مقفلة والناس في حالة ضياع، وخصوصاً في قضايا العجلة والتنفيذ وفي القضايا الجزائية، حيث يروي لنا المحامون عن حالات توقيف ومنها ما أشار إليه النقيب رشيد درباس حول التشابه في الأسماء، فيبقى الموقوف لعدة أسابيع حتى تاريخه وهو في السجن. فمن يعيد إليه كرامته. هذا الوضع غير مقبول. ولن نبقى مكتوفي الأيدي ونطلب من القضاة الرجوع عن إعتكافهم لأن العدالة لا تعتكف.
يضاف إلى ذلك بدعة تكليف محقّق عدلي آخر بعيداً عن المبادئ الدستورية والقانونية والإجتهادية.
وشدّد على أنه يتابع مع أعضاء مجلس النقابة هذه المواضيع يومياً. بالإضافة إلى عشرات لا بل مئات الطلبات التي ترد إلى النقابة من شكاوى مسلكية وملفات أتعاب وطلبات أذونات توكّل واعتراضات، وإفادات، ومراجعات بشأن حالات صحية تغطى أو لا تغطى، وما يعترض المحامين من مشاكل ونزاعات بشكل شبه دائم ومع كافة المرجعيات.
وأضاف النقيب كسبار أن لنقابة المحامين خصوصية مميزة عن بقية النقابات. إذ أن المحامين يعرفون بعضهم بعضاَ ويتعاملون مع بعضهم، ويحضرون الجلسات بمواجهة بعضهم. لذلك فإن حياتهم الإجتماعية تختلف عن بقية مكونات المجتمع. وهم يلتقون بشكل شبه يومي ويقومون بالواجبات مع بعضهم بشكل دائم. ويلبون دعوات بعضهم سواء في فترة الإنتخابات أم خارجها. وهذا يدخل في صلب حياتهم الإجتماعية. وهذا لا يعني أنهم يهملون عملهم أو مهماتهم بل يقومون بها على أكمل وجه.

301695575_2184500471721903_5660023665743650578_n.jpg


303235169_2184500415055242_948079824628358608_n.jpg


305044376_2184500435055240_9095836433263345120_n.jpg